Qatar-Marine.com
منتديات قطر مارين
 
  الرئيسية  •  الأسئلة المتكررة  •  بحث  

اليوم هو الخميس يوليو 31, 2014 2:25 pm




كتابه موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
 الغوص في قطر 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الغوص في قطر
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2009 12:15 pm 
عضو مميز
صورة العضو

اشترك في: الاثنين يونيو 15, 2009 12:30 am
مشاركات: 172
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الغوص في قطر

منذ قديم الزمان مارس أجدادنا الغوص حيث كان يعتبر مصدراً هاماً وأساسياً لكسب العيش والرزق وكان يعتبر من المهن الشعبية ليس في دولة قطر فحسب بل في كل دول الخليج العربية ، حيث يمثل لهم أهم مصادر الدخل عن طريق البحث عن اللؤلؤ وبيعه والاستفادة من ثمنه ، وذلك قبل اكتشاف البترول بدول المنطقة وتحولها إلى دول نفطية ، واندثار تلك المهنة.

وينقسم الغوص في قطر إلى خمسة أقسام :-

بشيرية :-
ويكون بعد انقضاء البرد وتكون مدته نحو شهر ونصف الشهر ، والبشيرية عبارة عن { مجني } وتعنى البحث عن المحار بعد أن ينحسر الماء في الجزر ويكون المجنى في أماكن معينة.

الخانجية :-
وهي تعتبر باكورة الغوص وتكون في الشهر الرابع ، وتتم عبر الذهاب بالسفن الصغيرة إلى المغاصات الغير عميقة ويمكثون نحو شهر ثم يعودون للديار.

الغوص الكبير:-
وهو الذي يعتمد عليه في العمل ومدته { أربعة أشهر } من أول الشهر السادس إلى أخر الشهر التاسع وبعد ذلك يكون القفال ويقصد به { العودة }.

الردة :-
أي العودة مرة ثانية وتكون في الشهر العاشر وعادة السفن التي تذهب للردة عددها قليل ، والشهر الحادي عشر تعود السفن للديار.

ارديدة :-
ويعنى بها { تصغير الردة } وهي عبارة عن مجني أي التقاط المحار من المياه الضحلة أي أنها {كالبشيرية} تقريباً وتكون في الشهر الحادي عشر ويكون عدد السفن قليل جداً .

ولقد مرت صناعة الغوص عبر أطوار ثلاثة ، ففي الطور الأول كان يطلق عليـه غوص ( الأفراد ) وفي هذه المرحلة من الغوص كان العمل شاقاً ومرهقاً للغاية ، ثم تدرج العمل إلى الطور الثاني الذي سمي بغوص ( المثلوث ) وهو الذي يغوص فيه الغاصة ستة عشر تبه والتبه هنا بمعنى ( غطسة ) ثم يخذون قسطاً من الراحة ( ثماني تبات ) وترجع هذه التسمية إلى أن الغاصة يغوصون الثلثين ويرتاحون الثلث الآخر ، ثم جاء الطور الثالث والأخير وهو غوص ( الازوام Shift ) حيث يغوص قسماً من الغاصة ستة عشر تبه ويرتاحون ستة عشر تبه بمعنى عملية التناوب مابينهم وبين زملائهم الآخرين.

وقد كان هذا النظام في عملية الغوص واضحاً ومحدداً بشكل كبير ويعتمد أساساً على الكفاءة الجسدية والنفسية فالقادر جسدياً ونفسياً على الغوص في أعماق البحار لجمع اللؤلؤ يمكن له أن يصبح غيصاً وهي المهنة المرغوبة أكثر نسبةً لأن للغواص حصة أكبر عند توزيع الأرباح ، فإذا لم تتوفر هذه الشروط في العامل فإنه يتحول إلى سيب والذي لابد أن تتوفر فيه القدرة الجيدة على التركيز حتى يلاحظ أي حركة يقوم بها الغواص كمثال سحبه من القاع.


كما أن الغيص إذا فقد كفاءته الجسدية لأي سبباً من الأسباب كأن يصيبه انفجار في الأذن نتيجة الغوص في الماء { وهو المرض الذي كان يصيب الغواصون بسبب الغوص } يتحول من غواص إلى سيب.


ولضمان سير العملية البحرية تم تقسيم العمل البحري إلى مجموعة من المهن والتخصصات ذات الترتيب الرأسي يتيح توزيع الأدوار والمسئوليات والسلطات بالصورة التي تضمن تنظيم العمل على ظهر السفينة.

النوخذه :-
ويقصد به قبطان السفينة ، وهي كلمة فارسية أصلها ( نواخذه ) وقد يكون أحياناً المالك الأساسي لسفينة الغوص وهو الذي يتعاقد مع البحارة ويقدم لهم القروض والسلف من القرض الأساسي الذي أمده به الطواش { تاجر اللؤلؤ } وله ثلاثة أسهم من محصول السفينة.
الجعدي :-
وهو ربان السفينة في حالة ما إذا كان مستأجراً من قبل الممول الرئيسي أي أنه مجرد موظف عنده ، وله ثلاثة أسهم من محصول السفينة.
المقدمي :-
وهو رئيس البحارة والمسئول عن العمل على ظهر السفينة ويطلق عليه اسم ( التنديل ){وهي كلمة هندية دخيلة على اللهجة المحلية وتعني رئيس العمال أو المشرف}
الغيص :-
وهو الشخص الذي يغوص في البحر لجمع المحار ، وله ثلاثة أسهم من محصول السفينة.
السيب :-
وهو الشخص الذي يسحب الغيص من قاع البحر ، وله سهمان من محصول السفينة.
العزال :-
يكون في بعض السفن الكبيرة شخص واحد يغوص لحسابه الخاص وله سيبه الخاص الذي يجره من قاع البحر ، وقد سمي عزالاً لأنه اعتزل من في السفينة ، وكل ما يحصل عليه له إلا أنه يأخذ منه الخمس للسفينة ويأخذ منه حصة السيب ومصروف الأكل.
الرضيف :-
ويطلق هذا اللفظ على الصبيان الذين يقومون بالأعمال الخفيفة والتدريب على العمل ، وللرضيف سهم واحد من المحصول.
التباب :-
يطلق على بعض الصبية الذين يتدربون على العمل في البحر وهو ليس له سهم إنما يعطى إكرامية من النوخذه ومن بعض البحارة ، كما أنه يبحث عن صغار اللؤلؤ (السحتيت ) ويبيعها لحسابه ، كما أن هناك { الوانس } طباخ السفينة ، كمـا أن هنــاك ( الجلاسة ) وهم عدة أشخاص يعملون كاحتياط في حالة مرض السيب.
النهام :-
وهو مطرب السفينة ، وهنا يشير الشملان إلى أنه بعد البحث في كتب اللغة العربية عن معنى كلمة نهام أو النهمة بتشديد الهاء والنون لم يجد بأنها تطلق على الطرب البحري أو أي طرب كان ، ولكن يمكن لنا القول بأن لفظة النهمة عندنا مشتقة من النهم (زجر الإبل) والنهام ذو الصوت الحسن يؤثر على البحارة كثيراً فيستمرون بالعمل والتجديف دون أن يشعروا بالتعب أو الملل ، وللنهام حصة من الربح كحصة الغيص أو السيب تحدد على حسب الاتفاق وعلى شهرة النهام.


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغوص في قطر
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2009 2:51 pm 
عضو مميز
صورة العضو

اشترك في: الثلاثاء يونيو 30, 2009 4:50 am
مشاركات: 268
البلد: قطر
معلومات شيقة ومشكور

_________________
التوقيع أخوكم...
ابو عثمان...


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
كتابه موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 


 المتواجدون الآن 

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
اذهب إلى:  
cron

 
Index  |  الأسئلة المتكررة  |  بحث

phpBB skin developed by: phpBB Headquaters
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group | Translated by phpBBArabia